الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي
عن كمية المشاعر الصادقة المُستهلكة مع الاشخاص الخطأ، يكتب الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي على لسان احد الشخصيات في الجريمة والعقاب :
" كل الذين أحببتهم واحبوني، كنت انا دائماً الطرف الأكثر حباً لهم، اقصد انه ورغم قدرتي الضعيفة على التعبير لكنني أقدم أشياء صادقة، أقدم أشياء ربما لا يعرفون قيمتها إلا بعد إنهاء علاقتنا، هم رائعون في البداية ك الجميع، كلهم رائعون في البدايات، الونس ، الأمان ، الردود الطيبة والشغف ، اما عني ! فقد كنت دائما ابحث عن ما هو بعد هذه الخطوة، فقط البدايات رائعة في كل شيء، لكن الوقت يبرد مشاعرهم، الوقت يكشف ان اقترابهم مني كان بدافع الفضول او مجرد نوبات إحتياج، فتعثروا بي لأعوضهم عن الفراغات التي يشعرون بها، لم يحدث يوماً أن وجدت من يتغير لأجلي، من حاول وضحى ليبقى بجانبي ....
......
حقاً: إنه لمن العار أن يستنزف المرء اجمل ما فيه، مع أسوأ مَن سَيقابِل في حياته
